- مرحباً بك عزيزي الزائر فى ثقافتك مهمتنا
- حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا
- عزيزي الزائر، موقع ثقافتك مهمتنا هو موقع إخباري ثقافى شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية
- حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية
- لنقوم بعرضها علي موقعنا،
- وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار والثقافة .
اعتبر الإسلام الزواج مشروعاً ضمن أسلوبٍ وأسلوبٍ محددةٍ، فمن اتبع هذه الأسلوب ضمن ضوابطها، وأحكامها، وأركانها كان نكاحه صحيحاً، أمّا إذا اختلّ واحد من هذه الزوايا، والضوابط، والمحددات والقواعد بات النكاح باطلاً أو فاسداً، وربما نتج عن هذا الخلل فسخ عقد النكاح بين المتعاقدين، وهذا يقصد وجوب الانتباه إلى التفاصيل الدقيقة التي نبّه عليها الإسلام أثناء تصرف عقد النكاح، وقد تعارف المسلمون في العالم الإسلامي على أساليبٍ محددةٍ للنكاح السليم على الارجح لا تتشابه بعض جزئياتها البسيطة بين جمهوريةٍ إسلاميةٍ وأخرى، أمّا أكثر أهميةّ ما يلزم فهمه وتنفيذه في كيفية فعل عقد النكاح فسيتم توضيحه في تلك المقالة.
للنكاح عدّة معانٍ في اللغة والاصطلاح، وبيان هذه المعاني على النحو القادم:
النكاح في اللغة: مصدر نَكَحَ، يَنكَح، أو يَنكِح، ونكح نِكاحاً، والفاعل ناكح أو ناكحة، يُأفاد للأنثى بالتاء المربوطة وبدونها، أمّا المفعول فمنكوحٌ، ونكاح المرأة زواجها، يُصرح: نكح المرأة إذا تزوّجها، ونكحت المرأة: أي تزوّجت فهي ناكحٌ، أو ناكحةٌ، والنكاح الاختلاط، يُأفاد: نكح المطر الأرض إذا اختلط فيها بواسطة الاختلاط بترابها، والنكاح ايضاً الغلبة في الشيء وعليه، يُأفاد: نكح النعاس عينيه؛ أي غلبه عليهما، والنكاح الجِماع؛ فنكاح المرأة مباضعتها وجِماعها.[١]
النكاح في الاصطلاح: هو عقدٌ بين رجلٍ وامرأةٍ، على وجهٍ مشروعٍ، بشروطٍ مخصوصةٍ، وقيل هو: عقدٌ يُعتبر فيه لفظ نكاح، أو تزويج، أو ترجمته، وفي تشريع الأوضاع الشخصية الأردني عُرّف بأنّه: عقدٌ بين رجلٍ وامرأةٍ تحلّ له شرعاً؛ لتكوين عائلةٍ، وإيجاد نسلٍ.[٢]
أسلوب فعل عقد النكاح
طريقة فعل عقد النِّكاح سهلةٌ سهلهٌ، لاغير يبقى مجموعةً من الزوايا والضوابط والمحددات والقواعد التي يلزم التقيّد بها، فإن تمّ هذا جرى الزواج صحيحاً كما أُشير في صدارة المقالة، وإن اختلّ شرطٌ واحدٌ حدث النكاح فاسداً أو باطلاً، ممّا يقصد عدم ترتّب أي أثرٍ شرعيٍ عليه، وفيما يجيء تصريح أسلوب تصرف عقد النكاح، والزوايا والمحددات والقواعد التي ينبغي توافرها فيه ليصبح صحيحاً،[٣][٤] يجري عقد النكاح بإيجابٍ وقبولٍ من العاقدين، وبحضور ولي الزوجة، وشاهدين، وصيغة الإيجاب والقبول أن يقول والد الزوجة أو وليّها للخاطب: زوّجتك ابنتي فلانة، ثمّ يُخاطبه الخاطب مُباشرةً بقوله: وأنا قبلت زواج ابنتك فلانة لنفسي، حينها يكون عقد الزواج قد انعقد صحيحاً لو كان قد احتوى على المحددات والقواعد والزوايا التي ينبغي أن تتوفّر فيه، أمّا تلك الزوايا فهي:[٤]
الصيغة: ويُغاية بصيغة العقد الإيجاب الذي يأتي ذلك من ولي الزوجة، والقبول الذي هو اللفظ الذي يُعلن فيه الناحية الأخرى موافقته للزواج من ابنة الولي، كقوله: تزوّجت، أو قبلت، أو نكحت.
الزوج: ويشترط في الزوج عدّة محددات وقواعدٍ؛ أبرزها أن يكون غير مُحرّمٍ على الزوجة بل يلزم أن يكون ممّن يحلّ لها الزواج به، فإذا كان من المحرّمين عليها كان الزواج باطلاً، كما يُشترط فيه أن يكون معيّناً، أي معلوماً للزوجة ووليها، فلو أفاد الولي: (زوّجت ابنتي على أحدكم) كان النكاح خطأ؛ لأنّ الزوج ليس معيّناً، ولا يُعرف أيّهم هو، ويُشترط ألّا يكون الزوج مُحرِماً بحجٍّ أو زيارة البيت الحرامٍ، إذ لا يجوز للحاجّ والمعتمر أن يباشر النكاح طالما مُحرِماً حتى يتحلّل من إحرامه.
الزوجة: ويشترط في الزوجة أيضا عددٌ من المحددات والقواعد ليصبح النكاح صحيحاً؛ منها أن تكون شاغرةً من موانع النكاح الشرعية، ويُشترط ايضا أن تكون الزوجة مُعيّنةً كما اشتُرط في الزوج، فلو أفاد الولي: زوجتك ابنتي دون تحديدٍ ولم تكن معلومةً، أو صرح زوجتك واحدة من بناتي، أو واحدة من مَن في المنزل لم يجز النكاح ولا يُعد؛ لعدم تكليف الزوجة، كما يُشترط ألّا تكون مُحرِمةً بحجٍّ أو زيارة البيت الحرامٍ.
الولي: وهو الذي يُباشر تصرف عقد النكاح للمرأة على من يرغب في نكاحها، فلا يجوز للمرأة أن تزوّج ذاتها بنفسها.
الشهود: فيجب أن يحضر على عقد النكاح شاهدين عدلين، والدليل على اشتراط الشهود لجواز عقد النكاح قول النبي صلّى الله عليه وسلّم: (لا نكاحَ إلَّا بوليٍّ وشاهدَيْ عَدلٍ وما كان مِن نكاحٍ على غيرِ هذا فهو باطلٌ فإنْ تشاجَروا فالسُّلطانُ وليُّ مَن لا وليَّ له).[٥]
محظورات في عقد النكاح
يبقى عدّة محظوراتٍ في عقد النكاح إن دخلت إليه كان العقد باطلاً، ويُغرض ببطلان عقد النكاح وجوب فسخ عقد الزواج في الوضع والتفريق بين العاقدين دون أي أثرٍ يترتب على العقد، أمّا بعض الحالات التي يبطل بها عقد النكاح:[٦]
أن يتزوّج بزوجةٍ خامسةٍ مَن في عصمته أربع زوجاتٍ.
أن يتزوّج بمن هي في عصمة غيره من الرجال.
أن يتزوج بمن يحرم عليه الزواج به لحرمة هذا عليه على التأبيد، كأن يتزوج شقيقته، أو عمته، أو خالته، أو ابنة أخته، أو غير هذا ممّن يحرم عليه الزواج بهن.
أن يتزوّج المرأة المعتدة، أو المرأة الموطؤة بشُبهةٍ.
وفي تلك الوضعية لا يترتّب على العقد أيّ أثرٍ شرعيٍ من حيث المهر والعدّة، حيث إنّ النكاح الباطل لا يُعد، ولا يفتقر إلى طلاقٍ، أو إلى فسخٍ، فلا تستحق المرأة به المهر ولا تعتدّ منه، أمّا إن دخل بها فيتمُّ التفريق بينهما لحظياً، ثمّ يلزم لها مهر المثل لكونه قد وطأها واستحلّ فرجها، ويجب عليها أن تعتد بكمية حيضةٍ واحدةٍ للتأكّد من براءة الرحم.
اقرأ أيضا:
نشكركم علي حسن متابعتانا،طريق النكاح الصحيحة فى الاسلام، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الموضوعات الثقافية و الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع ثقافتك مهمتنا،
تعليقات: 0
إرسال تعليق